سياسة

تونس: أمريكا تؤكّد أنّها ستميط اللّثام عن “شخصية” في قضية 11 سبتمبر

قالت وزارة العدل الأمريكية إنّها ستميط اللّثام عن إسم شخص يسعى لمعرفته أناس يقاضون حكومة المملكة العربيّة السّعودية فيما يتعلّق بهجمات 11 سبتمبر 2001.

و قال الإدعاء الأمريكي في نيويورك في وثيقة قضائية إنّ وزير العدل وليام بار سيعلن إسم الشّخص على ممثّلي الإدعاء المشاركين في القضية.

و القرار قد يعطي دعما لأقارب ضحايا سلكوا منذ فترة طويلة طريق القضاء متّهمين الحكومة السّعودية بمساندة منفذي الهجمات الذّين خطفوا طائرات ركاب وصدموا بها برجي مركز التّجارة العالمي و مبنى وزارة الدّفاع الأمريكية (البنتاجون) في حين سقطت واحدة في حقل في بنسلفانيا، في هجمات أسفرت عن مقتل ما يقرب من 3000 شخص. و نفت الحكومة السّعودية مرارا أي دور لها في الهجمات.

و لم تردّ السّفارة السّعودية في واشنطن على طلبات التّعليق، و الدّعوى التّي أقيمت عام 2003 تلقّت دفعة سنة 2016 عندما أقر الكونغرس قانونا ييسر مقاضاة الحكومات الأجنبية التّي يشتبه في قيامها بدور ما في الإرهاب.

ويسعى رافعو الدّعوى للوصول إلى مواد منقحة من تقرير أعده مكتب التّحقيقات الاتحادي عام 2012 و أشار إلى التّحقيق مع مسؤولين سعوديين هما عمر البيومي و فهد الثميري و وجود دلائل على أن طرفا ثالثا أمرهما بمساعدة الخاطفين، وسيسعى المدعون الآن لمعرفة اسم ذلك الشخّص، وقال دون ملغيوري وشون كارتر، وهما من ممثلي الادعاء المشاركين في القضية، في بيان “نتطلع لمزيد من كشف المعلومات في الأسابيع و الشّهور القادمة”.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى