سياسة

تونس: رئيس الدّولة يشارك في القمّة الإسلامية العادية وفي القمّة العربيّة الطّارئة بمكّة

قال وزير الشّؤون الخارجية، خميس الجهيناوي اليوم، إنّ رئيس الجمهورية، الباجي قايد السّبسي، قرّر المشاركة في أشغال الدّورة الرّابعة عشرة للقمّة الإسلامية العادية لمنظّمة التّعاون الإسلامي يوم 31 ماي الجاري، و كذلك في القمّة العربيّة الطّارئة التّي ستنعقد يوم 30 من نفس الشّهر بمدينة مكّة المكرّمة، و ذلك استجابة لدعوة من خادم الحرمين الشّريفين الملك سلمان بن عبد العزيز،حسب ما جاء في بلاغ إعلامي لرئاسة الجمهورية.

و أشارالجهيناوي عقب لقائه رئيس الدّولة بقصر قرطاج، إلى أنّه قدّم لرئيس الدّولة عرضا حول أهم نتائج الدّورة الخامسة عشر لمجلس الشّراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي المنعقدة في بروكسال يوم 17 ماي الحالي، واللّقاءات التّي أجراها مع عدد من سامي المسؤولين الأوروبيين.

و أوضح وزير الخارجية أنّه تمّ بهذه المناسبة التّوقيع على اتفاقية تمويل أوروبي بقيمة 60 مليون أورو لبرنامج الإدماج الاقتصادي و الاجتماعي و السّياسي للشّباب التّونسي و الذّي يندرج في إطار تفعيل مبادرة الشّراكة من أجل الشّباب التّي تمّ إطلاقها في غرّة ديسمبر 2016 بمناسبة زيارة رئيس الجمهورية إلى بروكسال للمشاركة في أوّل قمّة بين تونس والاتحاد الأوروبي.

و أضاف أنّه تمّ خلال الدّورة الخامسة عشر لمجلس الشّراكة بين تونس والإتحاد الأوروبي تدارس عدد من الملفات الثّنائية الأخرى مثل حرية التّنقل و الدّعم المالي الأوروبي لتونس و المساهمة في تطوير الأكاديمية الدّبلوماسية و تعزيز التّعاون في مجالات البحث والتّجديد و تكنولوجيات الاتصال.

و اطلع وزير الخارجية خلال اللّقاء رئيس الجمهورية على الجهود التّي تبذلها تونس و الاتصالات التّي تجريها مع دول الجوار ومع مختلف الأطراف اللّيبية للتّوصل إلى وقف لإطلاق النّار في هذا البلد الشّقيق واستئناف المسار السّياسي برعاية الأمم المتّحدة.

كما أحاط وزير الخارجية رئيس الجمهورية علما بالاستحقاقات الدبلوماسية القادمة ومنها الزيارة الرسمية التي سيؤديها إلى أوسلو يومي 20 و21 ماي الجاري بدعوة من نظيرته النرويجية.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى