سياسة

تونس : هذا ما ورد في لقاء رئيس الجمهورية و وزير الخارجية الألماني

اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2019 بقصر قرطاج، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس “Heiko MAAS”.

و أعرب رئيس الجمهورية عن اعتزازه بعلاقات الصداقة العريقة بين تونس و ألمانيا و شدّد على أهمية مزيد العمل من أجل تطوير مجالات التعاون على المستوى الثنائي و في إطار الاتحاد الأوروبي.

و أبرز تطلّع بلادنا إلى الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الحوكمة و الشفافية و تطبيق القانون و مكافحة الفساد من أجل الانتقال من دولة القانون إلى مجتمع القانون و الانتهاء من مرحلة الانتقال السياسي إلى الانتقال الاقتصادي و الاجتماعي.

كما أكّد رئيس الدولة على أهمية التركيز في الفترة القادمة على دفع نسق الاستثمار الألماني في تونس و تطوير مشاريع التعاون بين البلدين ، مشدّدا على أهمية تعزيز التعاون العلمي والجامعي و فتح آفاق جديدة أمام الطلبة التونسيين في الجامعات الألمانية.

من جانبه ، عبّر وزير الخارجية الألماني عن سعادته باستقباله من قبل رئيس الجمهورية كأوّل وزير خارجية يزور تونس و نوّه بتميز التجربة التونسية و فرادتها في المنطقة العربية و أكّد أنّ الانتخابات التونسية الأخيرة لاقت إعجاب و تقدير المتابعين في ألمانيا ، معتبرا أنّها أعطت إشارات إيجابية من شأنها أن تعزّز ثقة رجال الأعمال و المستثمرين في مستقبل بلادنا.

و أكّد وزير الخارجية الألماني التزام بلاده بمواصلة دعم تونس و الوقوف إلى جانبها و استعدادها لتعزيز الشراكة مع تونس في كافة المجالات ، و ذكّر بمساهمة ألمانيا في معاضدة جهود التنمية ببعث مشاريع اقتصادية في بلادنا.

كما تطرّق اللقاء إلى الوضع في ليبيا و الاستعدادات الألمانية الجارية لتنظيم مؤتمر برلين لحلّ الأزمة الليبية و المشاورات التي تجريها ألمانيا مع عدد من الدول المعنية لبلورة رؤية مشتركة تضمن نجاح هذا المؤتمر و تُساهم في إيجاد حلّ سياسي دائم للملف الليبي يُراعي مصلحة الشعب الليبي

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى