عالمية

أسعار النّفط تواصل الصّعود

قفزت أسعار النّفط ما يزيد عن اثنين بالمائة اليوم الجمعة، لتواصل الارتفاع من أدنى مستوى في خمسة أشهر الذّي بلغته هذا الأسبوع في ظلّ مؤشرات على أن أوبك ومنتجين آخرين ربما يمددون اتفاقهم لخفض الإنتاج.

و ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 1.35 دولار إلى 63.02 دولار للبرميل. و صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.10 دولار إلى 53.69 دولار للبرميل. و يتجه خام برنت وخام غرب تكساس صوب تحقيق أقوى ارتفاع يومي منذ أواخر أفريل.

وارتفعت أسعار النّفط بعد أن قال وزير الطّاقة السّعودي خالد الفالح في مؤتمر للقطاع في سان بطرسبرغ بروسيا إنّ سعر 60 دولارا منخفض للغاية لتشجيع الاستثمار في الصّناعة.

و أضاف أنّه لا يريد تعزيز الإنتاج السّعودي لتعويض انخفاض أسعار النّفط و أنّ العودة إلى وضع انهيار الأسعار في 2014-2015 ببساطة غير مقبول. وينتهي أجل اتفاق أوبك+، التّي تضمّ أعضاء منظّمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) علاوة على منتجين آخرين من بينهم روسيا، لخفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا في نهاية الشهر الجاري.

و قال الرّئيس الرّوسي فلاديمير بوتين أمس الخميس إن روسيا لديها خلافات مع أوبك بشأن السعر العادل للنفط لكن موسكو ستتخذ قرارا مشتركا مع أعضاء أوبك في اجتماع بشأن سياسة الإنتاج في الأسابيع المقبلة

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى