عالمية

ألمانيا تحظر نهائيا شركة طيران “ماهان إير” الإيرانية

أيّدت المحكمة الإدارية الإقليمية بمدينة لونبورغ الألمانية حكما قضائيا سابقا بحظر شركة طيران ”ماهان إير” الإيرانية في الأجواء الألمانية، وفق ما نشره موقع “العربية.نت” اليوم السّبت 15 جوان 2019.

وجاء في حيثيات قرار المحكمة غير القابل للطّعن أنّ أسباب الحظر تتعلق بالسّياسة الخارجية والأمنيّة، و ذلك بعد أن اتهمت الخارجية الألمانية ”ماهان إير” بنقل معدات عسكرية و مقاتلين إلى سوريا.

و كان دبلوماسيون قد أكدوا في مارس الماضي أنّ فرنسا حظرت هبوط وإ قلاع الرّحلات الجويّة التّابعة لخطوط ‭‭”‬‬ماهان” الإيرانية، بسبب نقلها عتادا وعسكريين إلى سوريا ومناطق صراع أخرى بالشّرق الأوسط، و ذلك بعد ضغوط مكثفة من واشنطن على باريس.

و كانت فرنسا قد بحثت بدورها إلغاء ترخيص الشّركة قبل أكثر من عامين خلال رئاسة فرانسوا هولاند، لكنّها تراجعت بسبب مخاوف من أن يضر ذلك بالعلاقات عقب توقيع الاتفاق النّووي بين إيران وقوى عالمية في عام 2015.

أمّا الولايات المتّحدة، فقد فرضت عقوبات على “ماهان” في عام 2011، مؤكّدةً أنّها قدّمت الدّعم المالي وغيره من أشكال الدّعم للحرس الثوري الإيراني.

و بدأت واشنطن منذ ذلك الوقت بالضّغط على حلفائها الأوروبيين ليحذوا حذوها.

و تعدّ “ماهان” هي ثاني أكبر شركة طيران إيرانية، تأسّست عام 1992 كأول شركة طيران إيرانية خاصة، وتملك الشّركة أكبر أسطول طائرات في البلاد.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى