عالمية

رئيس ألمانيا الإتحادية السّابق يحضر مراسم تأبين الرّئيس الرّاحل

ذكرت سفارة ألمانيا الاتحادية في تونس، نقلا عن وزارة خارجية بلادها، أنّ الرّئيس الاتحادي السّابق، يؤاخيم غاوك، سيحضر مراسم تأبين رئيس الجمهورية الرّاحل، الباجي قايد السّبسي، والتّي ستنتظم اليوم السّبت.

و أضافت السّفارة، أنّ رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية، فرانك – فالتر شتاينماير، أصدر بيانا عقب إعلان وفاة الرّئيس الرّاحل جاء فيه “أتقدّم إليكم وإلى الشّعب التّونسي باسمي وباسم مواطني بلادي بأحر التّعازي القلبية وأصدق المواساة بوفاة الرّئيس الباجي قائد السّبسي”.

و اعتبر شتاينماير أنّ تونس تخسر بوفاة قايد السّبسي “رجل دولة عظيم الشأن كرس سنوات طويلة من حياته من أجل التّطور السّياسي في بلاده و وضع أسسا محورية له”، مضيفا أنّه، وبفضل أفعاله المسؤولة “تمّ التّمكن من تفادي التّوترات والنزاعات”، وأن أسلوبه السياسي كان “شاهدا على بعد الرؤية والثراء الهائل للخبرات السياسية”.

كما أنّه ساهم أيضا بشكل حاسم في التّحول الديّمقراطي و الاجتماعي في تونس.

من ناحيتها، ودوما حسب المصدر ذاته، نعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الرّئيس الرّاحل، وكتبت في تغريدة على تويتر قائلة “ننعى مع الشّعب التّونسي الرّئيس الرّاحل قايد السّبسي. لقد كان فاعلا شجاعا في الطّريق نحو الدّيموقراطية.يستحق هذا الرّمز للتّكامل أن نتذكره بشرف.”

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس عن الرئيس الراحل ” لقد أعطى الرئيس الفقيد طابعا خاصا به لمسار الانتقال الدّيمقراطي في تونس، و ساهم في تحقيق المصالحة في المجتمع. تستحق الإنجازات التّي حقّقها الباجي قائد السّبسي عبر سنوات حياته احترامنا وتقديرنا”.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى