مجتمع

تونس: اختصاص جديد في الإجازة و الماجستير بالجامعات

أكّد المتفقّد العام و الخبير في التّربية و منسق مشروع الإجازة و ماجستير التّربية و التّعليم خميس بوعلي، أنّه بإمكان النّاجحين في باكالوريا هذه السّنة من اختيار اختصاص “الإجازة و ماجستير التّربية و التّعليم” كتوجيه للدراسة في الجامعات التّونسية للسّنة الدّراسية 2020/2019.

و قال خميس بوعلي، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس الخميس، أنّ الهدف من وضع مشروع هذه الإجازة التّي من المنتظر أن تتمّ المصادقة عليه مع نهاية شهر ماي القادم هو “تمهين” التدريس والعمل على إرساء شعبة تتكون من مرحلتيين هما الاجازة والماجستير.

كما يهدف المشروع أيضا وفق المتحدث، إلى تكوين مجموعة من الأساتذة يصل عددهم إلى 6500 مدرس إلى غاية سنة 2024 في الاختصاصات المختلفة، وفق بوعلي الذّي أكّد أنّه سيتمّ انتداب هذه المجموعة مباشرة بعد التّخرج من قبل وزارة التّربية وتوجيههم أمّا إلى مدارس التّعليم الابتدائي أو إلى المعاهد الثّانوية كأساتذة في شعب مختلفة.

و أوضح أنّ المشروع سيمكن المترشّح في هذا الاختصاص، من الدّخول من باب الاحترافية والانتماء إلى صف المدرسين و الحصول على تكوين أكاديمي و تطبيقي و صناعي في التّكوين الأساسي والبيداغوجي، مبرزا أنّه سيكون السبيل لتخطي المشاكل المطروحة على وزارة التّربية على غرار انتداب المدرّسين دون الخبرة الكافية أو شهادة الكفاءة في التّعليم الثّانوي “الكاباس”، وفق قوله.

كما أكّد خميس بوعلي أنّ الإجازة و ماجستير التّربية والتّعليم تمسّ كلّ الشّعب بما في ذلك شعبة الرّياضة أين ستتواصل الدّراسة صلب هذا الاختصاص لمدّة 5 سنوات، مفسرا أنّه من الضّروري أن يمرّ المترشح من مرحلة الإجازة الى مرحلة الماجستير.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى