مجتمع

تونس: السّيرة المهنيّة لقيس سعيد

أعلنت مساء الأحد، 13 أكتوبر 2019، مؤسّسة أمرود كونسلتينغ ومؤسّسة سيغما كونساي فوز قيس سعيد بمنصب رئيس الجمهورية في انتخابات الدّور الثّاني التي انتظمت في نفس اليوم.

و فيما يلي السّيرة المهنيّة لقيس سعيد:

ولد قيس سعيد في، 22 فيفري 1958، بتونس، و هو متحصّل على شهادة الدّراسات المعمّقة في القانون الدّولي العام من كلية الحقوق و العلوم السّياسية بتونس و على ديبلوم الأكاديمية الدّولية للقانون الدّستوري و على ديبلوم المعهد الدّولي للقانون الإنساني بسان ريمو بإيطاليا.

بدأ حياته المهنية كمدرس بكلية الحقوق و العلوم الاقتصادية والسّياسية بسوسة سنة 1986، ثمّ انتقل للتّدريس بكلية العلوم القانونية و السّياسية و الإجتماعية بتونس سنة 1999 كما شغل خطّة مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق و العلوم الاقتصادية و الّسياسية بسوسة من سنة 1994 إلى سنة 1999.

اضطلع قيس سعيّد بخطط مقرّر اللّجنتين الخاصتين لدى الأمانة العامة لجامعة الدّول العربيّة لإعداد مشروع تعديل ميثاق الجامعة و لإعداد مشروع النّظام الأساسي لمحكمة العدل العربية سنتي 1989 و1990 و خبير متعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان من سنة 1993 إلى سنة 1995.

وشغل سعيد خطّة كاتب عام ثمّ نائب رئيس الجمعية التّونسية للقانون الدّستوري في الفترة الممتدّة من سنة 1990 إلى سنة 1995.

وهو عضو بالمجلس العلمي و مجلس إدارة الأكاديمية الدّولية للقانون الدّستوري منذ سنة 1997 و كذلك رئيس مركز تونس للقانون الدّستوري من أجل الدّيمقراطية.

و له عديد الأعمال العلميّة في مجالات القانون والقانون الدّستوري خاصة.

و هو متزوج و أب لـ3 أبناء.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى