مجتمع

تونس: اليوم أكثر من 40 ألف تلميذ يجتازون دورة المراقبة بكالوريا 2019

يجتاز 40.446 تلميذا من المؤجلين في الدّورة الرّئيسية لامتحان بكالوريا 2019 بداية من الثّلاثاء 2 جويلية الجاري دورة المراقبة إلى غاية يوم الجمعة القادم أغلبهم ينتمون إلى شعب الاقتصاد والتّصرف و الآداب و بدرجة أقل الرّياضة بحسب ما كشفه مدير عام الامتحانات بوزارة التّربية عمر الولباني.

و يقدّر عدد المؤجلين الذّين سيجتازون دورة المراقبة بنسبة 32% من مجموع المرشّحين لامتحان البكارويا البالغ عددهم 131.210 تلميذا وينتمي أكبر عدد من المؤجّلين إلى شعبة الاقتصاد و التّصرف(10.355) وشعبة الآداب (10.234) وشعبة العلوم التّجريبية (8294) و بأقل درجة شعبة الرّياضة (545).

و تعتبر دورة المراقبة دورة استثنائية باعتبار أنّ التّلميذ المؤجّل هو من يقوم بتحديد المواد التّي لم يتحصل فيها على معدل 10 من 20 والتّي يختار أن يجتاز بعضا منها أو جميعها وتقوم وزارة التّربية باعتماد أحسن العددين في المواد المنجزة خلال الدّورتين الرّئيسية و المراقبة.

و يقدر مدير عام الامتحانات أنّ يصل عدد الناجحين في دورة المراقبة بأكثر من 14 ألف تلميذ بناء على تقييمه للمعدلات والأعداد المتحصّلين عليها في الدّورة الرّئيسية مشيرا إلى أنّه سيتمّ تسجيل نسبة هامة من النّاجحين عن طريق الإسعاف و نسبة هامة بمعدل 10 من 20 وبنسبة أقل من المتحصّلين على معدلات قريبة من الحسن.

و يأمل الولباني أنّ تفتح دورة المراقبة فرصة إضافية للنّجاح بالنّسبة إلى التلاميذ المؤجلين داعيا إياهم إلى الاستفادة من أخطاء 680 تلميذ تمّ إلغاء مشاركتهم بالدّورة الرّئيسية للامتحان “بسبب تورطهم في الغش أو سوء السّلوك” مشددا على عدم اصطحاب الهواتف الذّكية و الأجهزة الإلكترونية معهم خلال الامتحان حتى لا يتمّ إلغاء دورتهم بتهمة الغش.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى