مجتمع

تونس: انسحاب ضحايا و شهود أحداث الحوض المنجمي من جلسة للعدالة الانتقالية بقفصة

انسحب شهود و ضحايا أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008 اليوم الأربعاء من الجلسة الثّانية المخصّصة للاستماع إليهم من قبل الدّائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الإنتقالية بالمحكمة الابتدائية بقفصة، و ذلك احتجاجا على عدم حضور المتّهمين هذه الجلسة و تنديدا بما اعتبروه انحرافا بمسار العدالة الانتقالية وعدم استكمالها.

و قد فوّض ضحايا و شهود أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008 إثنين منهم للإعلان عن انسحابهم من جلسة الإستماع التّي انطلقت في حدود السّاعة العاشرة صباحا و ذلك احتجاجا على عدم جلب المتّهمين بالتّعذيب من الأمنيين مندّدين بدعوات النّقابات الأمنيّة للمتهمين إلى عدم المثول أمام الدائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الإنتقالية.

و في هذا الصّدد أفاد بشير العبيدي أحد الضّحايا المفوضين و كاتب عام الفرع الجهوي للرّابطة التّونسية للدّفاع عن حقوق الإنسان بقفصة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء، بأنّ قرار انسحاب ضحايا و شهود أحداث الحوض المنجمي يأتي للتّنديد بعدم حضور أي من المتّهمين في التّعذيب للجلسة و ذلك “بتشجيع من السّلطة التّنفيذية من أجهزة وزارة الدّاخلية إضافة إلى رئاستي الحكومة و الجمهورية” معتبرا أنّ هذا الأمر يعد “ضربا و انحرافا بمسار العدالة الانتقالية وسعيا إلى عدم تحقيق المصالحة وتحمل الانتهاكات المنسوبة إليهم” وفق قوله.

بدوره قاطع لسان الدّفاع الجلسة الثّانية للدّائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الإنتقالية للإستماع لضحايا أحداث الحوض المنجمي لسنة 2008 معتبرا في تصريح إعلامي أنّ هناك غياب إرادة جديّة في السّير الطّبيعي لهذا الملف في ظلّ عدم جلب المتّهمين الفعليين في الانتهاكات.

يذكر أنّ الدّائرة القضائية المتخصّصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بقفصة باشرت النّظر في أوّل الملفّات المحالة عليها من قبل هيئة الحقيقة والكرامة و المخصّصة لملفّ أحداث الحوض المنجمي التّي جدّت سنة 2008 في جلسة أولى في يوم 28 سبتمبر سنة 2018.

و كانت معتمديات الرّديف و أم العرايس و المتلوي والمظيلة شهدت خلال هذه الأحداث انتفاضة شعبيّة ضدّ تفشّي البطالة و غياب التّنمية واجهها النّظام السابق بالقمع والسجن حيث سقط في تلك الفترة ستّة شهداء وعدد من الجرحى زيادة على محاكمة عدد كبير من المحتجّين والنقابيين والناشطين السياسيين.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى