مجتمع

تونس: تخصيص 1350 هكتار من الأراضي الدّولية بالقيروان لفائدة حاملي الشّهائد

تمّ تخصيص 1350 هكتارا من الأراضي الدّولية الفلاحية في ولاية القيروان لفائدة المعطّلين عن العمل، من بينها 930 هكتارا لفائدة أصحاب الشّهائد العليا و420 هكتارا لغيرهم، و ذلك في إطار برنامج كراء عقارات دولية فلاحية لفائدة العاطلين عن العمل من أصحاب الشّهائد و غيرهم، على أن يتمّ قريبا الإعلان عن القائمة الأولية للمنتفعين.

و أفاد المندوب الجهوي للفلاحة بالقيروان عبد الجليل عفلي، في تصريح لوكالة تونس غفريقيا للأنباء بالجهة، بأنّ هذه الأراضي تنقسم إلى 17 مقسما موزعة على 8 معتمديات، وهي أراضي دولية غير مهيكلية سيتمّ كراؤها وأغلبها أراضي بيضاء و هناك مقاسم توجد بها بعض الزّياتين.

و أوضح أنّه تمّ الإعلان عن فتح الآجال لتقديم مطالب الكراء في 16 أكتوبر 2018، وحدد آخر أجل في 16 نوفمبر 2018، مضيفا أنّ اللّجنة الجهوية لمتابعة الأراضي الدّولية تلقت 517 مطلبا منهم 389 مطلبا لأصحاب الشّهائد العليا و128 مطلبا لغير أصحاب الشّهائد.

و أكّد أنّ اللّجنة الجهوية هي حاليا بصدد دراسة هذه المطالب، و بلغت نسبة تقدم فرزها 95 بالمائة، ومن المنتظر أن تنتهي منها في ظرف أسبوع على أقصى تقدير، و سيتم على إثرها تعليق النّتائج الأولية لتلقي الطّعون في ظرف 15 يوما، ثمّ تحال بعدها هذه المطالب إلى وزارة أملاك الدّولة لإعداد العقود.

و بيّن أنّ برنامج كراء مقاسم الأراضي الدّولية الفلاحية لأصحاب الشّهائد و غيرهم، هو مشروع وطني بمشاركة وزارة الفلاحة و وزارة أملاك الدّولة والشّؤون العقارية و وزارة التّكوين المهني و التّشغيل، و يهدف إلى فتح الآفاق أمام الشّباب المعطّل عن العمل وتشجيعه على الانتصاب للحساب الخاص، مضيفا أنّه تمّ اختيار ولاية القيروان كأنموذج لانطلاق هذا البرنامج.

و أفاد بأنّه تمّ على مستوى المندوبية الجهوية للفلاحة بالقيروان، إعداد دراسة للتّربة بالاعتماد على الخارطة الفلاحية، كما تمّ إعداد دراسة الموارد المائية بمختلف المقاسم ستمكن المستغلين لهذه الأراضي عند إبرامهم العقود، من الإطلاع على نوعية التربة والموارد المائية بهذه المقاسم لمساعدتهم في إعداد دراسة المشروع.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى