مجتمع

تونس: تفاصيل الاتّفاق بين المعلّمين و الوزارة على الزّيادات في المنح و التّرقيات

أمضت أمس الإثنين، 4 مارس 2019، الجامعة العامة للتّعليم الأساسي محضر اتفاق مع وزارة التّربية يقضي بالاستجابة لمختلف مطالب المعلّمين تمّ بمقتضاه إلغاء الإضراب الذّي كان من المزمع تنفيذه غدا بمختلف المدارس الابتدائية.

و ذكرت جريدة ”الشّروق” في عددها الصّادر اليوم الثّلاثاء 5 مارس الجاري أنّه بخصوص المنح تمّ الاتفاق على التّرفيع في منحة العودة المدرسيّة للمنتفعين بها من مدرسي المدارس الابتدائية الرّاجعين بالنّظر إلى وزارة التّربية إلى مستوى 75 % من الأجر الشّهري.

و تصرف هذه الزّيادة بداية من العودة المدرسية 2019-2020 وتكوين لجنة فنية مشتركة تضمّ ممثّلين عن وزارة التّربية و وزارة المالية و الجامعة العامة للتّعليم الأساسي تتولى في أجل أقصاه ثلاثة أشهر النّظر في مقاييس إسناد منحة الرّيف و قيمة التّرفيع فيها و مقاييس المدارس ذات الأولويّة و مدارس نظام الفرق و المدارس المحتضنة لتكوين طلبة الإجازة التّطبيقية في علوم التّربية وصيغ تحفيز المدرسين العاملين بها إلى جانب مضاعفة منحة الامتحانات الوطنيّة مراقبة و إصلاحا.

أمّا بخصوص ملف التّرقيات الاستثنائية فقد تمّ الاتفاق على تمكين المدرسين الذّين انتفضوا بترقية استثنائية إلى رتبة أستاذ مدارس ابتدائية في غرة جانفي 2015 من ترقيتين استثنائيتين الأولى الى رتبة أستاذ فوق الرّتبة في أكتوبر 2019 و الثانية إلى رتبة أستاذ فوق الرّتبة مميز في أكتوبر 2020 و تشكيل لجنة مشتركة تسعى إلى إيجاد الصّيغ العلميّة لتجسيم التّرقيتين على أن تنهي أعمالها في أجل أقصاه 3 أشهر.

أمّا بخصوص ملفي التّعاقد و التّقاعد فقد أعدت الوزارة قائمة أولية في المدرسين الذّين عملوا بصيغة التّعاقد خلال الفترة الفاصلة بين 1987 و 1994 ستنشر بهدف التّدقيق و التّثبت و التّصحيح. ثمّ تقع إحالتها إلى مصالح الصّندوق الوطني للتّقاعد و الحيطة الاجتماعية للتّسوية.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى