مجتمع

تونس: غياب دخان مصنع “السياب” عن سماء صفاقس بعد صدور قرار حكومي بغلقه فورا

غاب دخان السياب اليوم عن سماء طريق قابس كلم 4 من ولاية صفاقس و توقفت اليوم الخميس 15 أوت 2019 كل وحدات الإنتاج في مصنع السياب المستغل من قبل المجمع الكيميائي التونسي وتوقفت كل الآلات عن العمل، وذلك تنفيذا لقرار الغلق الصادر مؤخرا عن رئاسة الحكومة.

لم يعد دخان المدخنة الضخمة والشامخة في أعالي المنطقة تنفث سمومها ليغيب عنها الدخان اليوم نهائيا ومن بداية صباح اليوم انقطعت السموم وصار المصنع يسكنه الصمت وموسيقى الالات وصخب السيارات وعربات القطارات .

غاب الغبار الاصفر وصار المكان فارغ من الحركة ودخول وخروج القاطرات وشاحنات نقل الفسفاط والبخارة لينعم محيط المكان بالهدوء وغياب الصخب .

وجاء هذا القرار بطلب من أهالي ولاية صفاقس منذ سنوات طويلة نظرا لما أحدثه المصنع من  امراض خطيرة وضيق تنفس واختناق وموت محيط المكان وانعدام التوازنات البيئية وموت الشواطئ بالمنطقة .

اغلقت شركة السياب برغم البيان الاخير الذي اصدره الاتحاد الجهوي حيث عارض فيه ماجاء في القرار القاضي بالإيقاف الفوري لنشاط وحدة إنتاج مادة ثلاثي الفسفاط الرفيع بالمصنع المذكور.

حيث جاء في البيان تبرير يحكي انعدام الحجج اللازمة لاتخاذ هذا القرار وما سيجنيه من تأثير سلبي على التعهدات التجارية والاتفاقيات الدولية للمجمع الكيميائي مع حرفائه خارج الحدود .

كما دعا الاتحاد الجهوي في بيانه إلى الإسراع في تفعيل محاضر الجلسات السابقة بين جميع هياكل اتحاد الشغل وإدارة المجمع الكيميائي التونسي ووزارة الإشراف التي تخص تركيز المشاريع مطالبا سلطة الإشراف بنشر نتائج الاختبارات المتعلقة بتحديد نسب التلوث بموقع المصنع للعموم.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى