مجتمع

تونس: فتح باب المشاركة للمتفوقين بالباكالوريا للدراسة بالخارج والمعهد التّحضيري بتونس

جاء في دليل دورة المتفوّقين الذّي نشرته وزارة التّعليم العالي و البحث العلمي على موقع التّوجيه الجامعي أنّه يتوجب على الرّاغبين في المشاركة في دورة المتفوقين في امتحان البكالوريا 2019 و الحصول على منح جامعية للدّراسة بالجامعات الفرنسية أو الألمانية أو الدراسة بالمعهد التّحضيري للدّراسات العلمية والتّقنية بتونس تعمير بطاقة الاختيارات من موقع التّوجيه الجامعي بداية من يوم غد الثّلاثاء.

ويتمّ تعمير بطاقة الاختيارات حصريا من موقع www.orientation.tn يوم غد الثّلاثاء 2 جويلية الجاري انطلاقا من منتصف النّهار إلى غاية يوم الخميس المقبل 4 جويلية الجاري على أن يرتب المترشّح اختيارته بطريقة تفاضليّة حسب ما ورد بالدّليل.

وسيتمّ الإعلان عن نتائج المقبولين في دورة المتفوقين يوم السّبت المقبل 06 جويلية الجاري وفق دليل دورة المتفوقين الذّي نشرته وزارة التّعليم العالي والبحث العلمي على موقع التّوجيه الجامعي كما سيقع انتقاء المشاركين في دورة المتفوقين عن طريق مناظرة تعتمد نتائج الدّورة الرّئيسية لامتحان الباكالوريا.

و يستوجب على الرّاغبين في المشاركة بدورة المتفوقين الحصول على كلمات العبور الخاصة بهم عبر موقع الواب https://login.orientation.tn انطلاقا من اليوم الاثنين 1 جويلية بداية من منتصف النّهار.

أمّا بالنسبة إلى شروط التّرشح للدّراسة بالمعهد التحضيري للدّراسات العلميّة والتّقنية فيتعيّن على المترشح الحصول على البكالوريا (الدّورة الرّئيسية) في شعبة الرّياضيات بمعدل يساوي أو يفوق 16 من 20 على أن يتجاوز 21 عاما في غرة أكتوبر 2019 و تكون الدّراسة في أحد الاختصاصات “رياضيات فيزياء علوم الهندسة” أو “فيزياء كيمياء علوم الهندسة”.

و بالنّسبة إلى الدراسة بفرنسا يتعين على المترشّح الحصول على الباكالوريا في شعبة الرّياضيات (الدّورة الرّئيسية) بمعدل يساوي أو يفوق 16 من 20 على أن يتجاوز 21 عاما في غرة أكتوبر 2019.

أمّا بشأن التّسجيل في الإجازة في اللّغة والآداب والحضارة الفرنسيّة والإجازة في علم الاجتماع بفرنسا فيتعيّن على المترشّح الحصول على الباكالوريا في شعبة الآداب (الدّورة الرّئيسية) بمعدل يساوي أو يفوق 14 من 20.

و فيما يتعلق بالدّراسة بالجامعات الألمانيّة يستوجب على المترشح الحصول على الباكالوريا في شعب الرّياضيات و العلوم التّقنية و العلوم التّجريبية (الدّورة الرّئيسية) على أن يتجاوز 21 عاما في غرة أكتوبر 2019.

و يتعيّن على المقبولين في دورة المتفوّقين إثر التّصريح بالنتائج يوم السّبت المقبل 06 جويلية الجاري الحضور وجوبا في الاجتماعات الإخباراية أيام 9 جويلية الجاري بالنسبة إلى المقبولين للدراسة بفرنسا ويوم 10 جويلية بالنّسبة للمقبولين للدّراسة بالمعهد التّحضيري للدّراسات العلميّة والتّقنية و يوم 17 جويلية بالنّسبة إلى المقبولين للدّراسة بألمانيا علما أنّ كلّ متغيّب عن هذه الاجتماعات يعتبر متخليا عن ترشّحه.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى