مجتمع

تونس: معرض الصّحافة لليوم السّبت 13 جويلية 2019

في معرض الصّحافة لليوم السّبت، 13 جويلية 2019، عنونت جريدة المغرب “الدّعوة لعرض تعديلات القانون الانتخابي على استفتاء: آخر ورقات نبيل القروي”

و عاد مقال الصّحفي حسّان العيادي على الدّعوة القضائيّة التي وجّهت أمس لرئيس حزب قلب تونس و مالك قناة نسمة نبيل القروي من القطب القضائي المالي، جلسة المحاكمة سبقتها دعواات مناصري القروي أمام المحكمة لتقديم قانون الانتخابات بعد التعديلات الأخيرة على الإستفتاء بغعتباره يقصي 50 بالمائة من الشّعب التونسي و تسلبهم حقّهم في اختيار مرشّحهم خاصة و أنّها صادرة عن اشخاص في السّلطة.

جريدة الصّحافة اليوميّة تحدّثت اليوم ملف سفير الاتحاد الاوروبي بتونس و تصريحاته الأخيرة و كتبت “الخارجيّة التونسيّة تستدعي سفير الاتحاد الأوروبي للاستفسار…”

و كان وزير الشّؤون الخارجية وفق مصادر الصحيفة خميس الجهيناوي قد قام باستدعاء يوم الخميس، سفير الاتحاد الأوروبي بتونس باتريس برغاميني إلى مقرّ الوزارة للاستفسار عن تصريحاته الأخيرة و التي تحدّث فيه عن أنّ الاقتصاد التونسي تتحكّم فيه عائلات نافذة بدورها تقوم بالتدخل في تحريك خيوط اللّعبة السّياسية.

و في عددها الصّادر اليوم أوردت جريدة الصّباح تصريح القيادي بنداء تونس رضا بلحاج و الذّي أكّد “حركة النّهضة تناور لمنع إرساء المحكمة الدّستورية“.

و اتهم بلحاج في تدوينة على جداره بالفايسبوك حركة النّهضة بالسّعي للانقضاض على الحكم و تهديد المسار الانتقالي بالبلاد و هي بصدد التخطيط لتغلغل في مفاصل الدّولة وتسعى أيضا لمنع ارساء المحكمة الدّستورية حتّى تكون على مقاسها.

نختم بمقال ورد في جريدة الشّروق بعنوان “وزير الشّؤون الاجتماعية: لن نفوّت في القطاع العام”.

و كشف الطّرابلسي في حوار مطوّل مع الشّروق أنّ العجز المالي لصندوق التّقاعد و الحيطة الاجتماعية ستراجع إلى 70 مليون دينار في سنة 2020  مقابل ما بين 80 و 100 مليون دينار في الشّهر الحالي. و أضاف الوزير أنّه تمّ الشّروع في تسوية وضعية 54 ألف عون حضائر كما شرعت الحكومة في التّفاوض حول الزّيادة في أجور الموظّفين و وضعيات الأطباء و المهندسين و الجامعيين.

 

 

 

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى