مجتمع

جامعة صفاقس: من أحسن 744 جامعة بالعالم والحادية عشر إفريقيا

يستمر التنافس المحلي والعالمي بين جامعات التعليم العالي والبحث العلمي المختلفة على مدار مسيرتها التعليمية، وتأخذ فيه مساعي هذه المؤسسات نحو المقدمة صورا وأشكالا متنوعة تبرز في جهود تعزيز البحث العلمي.

إذا أردنا أن نتعرف على أفضل الجامعات في أحدث التصنيفات الصادرة فلدينا عدة تصنيفات مثل: تصنيف “URAP”، تصنيف “THE”، تصنيف“Webometrics”، تصنيف “Shanghai”، وتصنيف “QS”.

نشر موقع تصنيف الجامعة حسب الأداء الأكاديمي”URAP”، وفق تقريراً سنوياُ وعالمياً يتضمن تصنيف الجامعات والكليات لأفضل مؤسسة تعليمية و مقاييس علمية ترتكز على البيانات المتوفرة من المعلومات العلمية ومؤشرات الأداء البحثي، بما فيها عدد المقالات والاقتباسات ومجموع الوثائق والتعاون الدولي.
بالنسبة إلى الترتيب العالمي، تعمل الاكاديمية على نشر ترتيبٍ إقليمي للجامعات باستخدام مؤشرات إضافية كعدد الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، هذا و كانت جامعة صفاقس من أحسن 744 جامعة بالعالم والحادية عشر افريقيا والثانية وطنيا بعد جامعة تونس المنار.

ويعد هذا التصنيف في عدة مجالات من أهمها المرتبة الرابعة في مجالي الزراعة و العلوم ألبيولوجية و الخامسة في الهندسة و الكيمياء و الاعلامية ، و السادسة في مجالات الأعمال و الادراة و المحاسبة ،و السابعة في الرياضيات ، فيما احتلت المرتبة الثامنة في مجالات البيوكيماء و البيولوجية وفق الاختصاصات المتوفر بكلية العلوم والمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى