مجتمع

جربة: بلديات الجزيرة توقّع اتفاقا ينصّ على الالتزام بمراعاة الجانب البيئي في مخططات التنمية البلدية‎

أمضى صباح اليوم رؤساء بلديات جزيرة جربة الثلاث ” حومة السوق ميدون واجيم” على ميثاق “جربة الخضراء من اجل علامة تنمية مستدامة بالجزيرة” القاضي بالالتزام ومراعاة الجانب البيئي للجزيرة في مخططات التنمية البلدية وذلك خلال اشغال الورشة الختامية لمشروع “جربة الخضراء” التي التأمت بمقر المدرسة السياحية بحومة السوق جربة وهو مشروع تنفذه 5 جمعيات بالجزيرة بتمويل من وكالة التعاون الالمانية.

وفي تصريحه لمراسلة تونس الرقمية بالجهة قال وزير السياحية والصناعات التقليدية روني الطرابلسي أن مشروع جربة الخضراء يعد هاما باعتباره سيدعم السياحة البديلة بجزيرة جربة.
وأكد الوزير الطرابلسي في سياق حديثه ان مشكل التلوث الذي تعاني منه الجزيرة في طريقه الى حل نهائي لكنه يستغرق وقتا.

كما أثنى وزير السياحة على مجهودات المنشئات السياحية في عملية الفرز من المصدر للنفايات التي كانت لها نتائج هامة في الحد من التلوث، مشيرا إلى ضرورة أن ان يتم توعية متساكني الجزيرة بأهمية ان ينخرطو في عملية الفرز من المصدر.
وعلى صعيد متصل قال الوزير الطرابلسي ان وزارة السياحة بصدد التنسيق مع وزارتي النقل والصناعة من اجل توفير حافلات نقل كهربائية بالمناطق السياحية ومنها جزيرة جربة حفاظا على البيئة وايضا خدمة للسياحة.
ومشروع جربة الخضراء هو عبارة ارساء لعلامة مميزة للتنمية المستدامة بالجزيرة وهو مشروع طويل المدى استغرق مدة ستةأشهر لإعداد الدراسات وتحديد جملة من التوجهات الاستراتيجية والأنشطة المحورية من أجل إرساء منظومة تنمية مستدامة بالجزيرة وفق ما صرح به ناصر بوعبيد كاتب عام جمعية صيانة جزيرة جربة لمراسلتنا.

وتتمثل هذه الأنشطة المحورية في التراث التاريخي والثقافي الجزيرة والخدمات والبيئة والتربية البيئية والحكومة المحلية والتهيئة والتصرف في المجال. وقد تم تخصيص خبيرين اثنين لكل محور من هذه المحاور لوضع تصور واضح للعمل وفق الأهداف المرسومة تم تقديمهم كنتائج للدراسة التي ستؤسس لنىخلة لاحقة أكثر أهمية وفق تعبير محدثنا.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى