مجتمع

رئيس لجنة التقصّي في وفاة الرضع بالرابطة يكشف تفاصيل الفاجعة[فيديو]

" ]

أوضح الدكتور محمد الدوعاجي، رئيس لجنة التقصي في ظروف وملابسات وفاة الولدان في مستشفى الرابطة، أنّ أول وفاة تم تسجيلها يوم الأربعاء 6 مارس، تلتها 8 وفايات يوم الخميس 7 مارس ليتم يوم الجمعة 8 مارس تسجيل حالتي وفاة، أمّا يوم السبت 9 مارس فلم يتم تسجيل أي حالة ويوم الأحد 10 مارس توفي رضيع آخر.

وأكّد الدكتور الدوعاجي خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة 15 مارس 2019، أنّ رئيسة القسم تفطّنت يوم 8 مارس إلى وجود أمر غير عادي فقرّرت الاستغناء على التركيبة الغذائية التي يتم إعطاؤها للرضع.

وقال ”تم خلط المستحضر الغذائي وقبل حقنه للرضع وقع تعفّن جرثومي متابعا  ”التعفن وقع في احدى مراحل خلط التركيبة”. وأكّد أنّ التحقيقات أثبتت عدم وجود دواء أو أي مادة منتهية الصلوحية في القسم ”.

ولفت إلى عدم تسجيل اي حالة وفاة لها علاقة بالتعفن الجرثومي منذ يوم 10 مارس، مشيرا إلى أنّ بعض الرضع توفوا بعد 20 دقيقة من حقنهم وآخرين بعد ساعة ونصف و3 ساعات.

وكشف أنّ 14 رضيعا من بين 15 أطفال خدّج بعضهم ولد في عمر الـ7 أشهر بمعنى أنّهم يعانون من أمراض معيّنة.

كما أوضح الدكتور أنّ جميع الرضع الذين يوجدون في قسم مركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى ”الرابطة” يعانون من أمراض، أمّا الرضع الذين يولدون في صحة جيدة فهم ينزلون في الأقسام مع أمهاتهم .

وقال إنّ 15 ألف رضيع يولدون في مستشفى الرابطة سنويا ، ما بين 500 و600 منهم يتم إلحاقهم بالقسم المذكور.وأكّد أنّ الرضع في القسم يعانون أمراضا حتى قبل الولادة، وفق ما أوردته موزاييك.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى