مجتمع

صفاقس: حملة “مانيش مصب” تجبر وزارة البيئة على إيجاد حلول للمشاكل البيئية بعقارب

” مانيش مصب ” حملة اطلقها شباب من مجتمع معتمدية عقارب للضغط على وزارة البيئة من أجل رفع التلوث وفتح افاق جودة الحياة في منطقة تعاني من جراء الإخلالات البيئية وينتصب فيها اكثر من مصب للفضلات الصناعية على غرار ” القرنة ” من بقايا عصر الزيت ومصبات عشوائية تنتشر على قارعة الاودية وتبعث سمومها في منطقة فلاحية باستطاعتها خلق التنمية وفتح افاق الشغل واهم مصب بالمنطقة يحتل مكان شاسع في أكبر محمية طبيعية بولاية صفاقس وهو اصل النزاع وسبب من اسباب تحرك المجتمع المدني بمنطقة عقارب .

تتحرك القوى المدنية وتطلق حملتها لتجبر وزارة البيئة على فتح قنوات الحوار مع الفاعلين في تنفيذ هذه الحملة لتنعقد جلسة عمل جمعت امس كاتب الدولة للبيئة بسمة الجبالي بعدد من نشطاء المجتمع المدني بعقارب لإيجاد حلول للمشكل البيئي الذي تعاني منه المنطقة وفق ما افاد به اليوم السبت 19 جانفي 2019  الناشط بالمجتمع المدني و عضو حملة ‘مانيش مصبّ بعقارب ‘ ثامر بن خال لموقع تونس الرقمية .

وأضاف بن خالد ان كاتبة الدولة بوزارة البيئة تعهدت بإيجاد حلول عاجلة لمشكل التلوث بعقارب من خلال التسريع في الاجراءات وتسهيل عملية تحويل مصب عقارب بالتنسيق مع وزارة املاك الدولة باعتباره اكبر اشكال يعاني منه سكان عقارب الى جانب اخذ كل الاجراءات اللازمة بخصوص التجاوزات لحماية المحمية.

ورجح ذات المصدر ان تحويل مصب عقارب سيكون بعد 2019 وفق قوله مشددا على ضرورة الضغط على السلطة لتحويل هذا المصب في اقرب الاجال الممكنة.

يذكر ان عددا من نشطاء حملة مانيش مصب كانوا قد نفذوا عديد التحركات الاحتجاجية للمطالبة بايقاف كل الأنشطة الملوثة ومختلف مصبات النفايات التي حولت

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى