تكنولوجيا

لأوّل مرّة في تونس: منصة رقمية لمقاومة الأخبار الزائفة

أكّد النوري اللجمي رئيس الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري تقدم مشروع تركيز منصة رقمية لمقاومة الأخبار الزائفة، الذي تنجزه الهيئة بنسبة 80 في المائة​​​​​​​.

وأوضح اللجمي أنّ هذه المنصة الرقمية التي يتم انجازها بتمويل من الإتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا، سيقع اختبارها خلال الأسبوع المقبل، لتدخل حيز العمل قبل الاستحقاقات الإنتخابية المرتقبة.

وأضاف  أن “الهايكا” ستشرف على هذا المشروع النموذجي، الذي دخل حاليا المرحلة التجريبية، وذلك بمشاركة الإعلام العمومي وخاصة وكالة تونس إفريقيا للأنباء والتلفزة الوطنية والإذاعة التونسية، ليشمل في مرحلة لاحقة بقية المؤسسات الإعلامية.

وأفاد بأنّ “الهايكا” شرعت امس انطلاقا من مدينة المنستير، في تنظيم أوّل دورة تكوينية بيومين حول “التحقق من المعلومات”، ضمن سلسلة من الدورات التكوينية التي تستهدف تكوين قرابة 100 صحفي وصحفية، قصد تكوين شبكة من الصحافيين القادرين على التصدي للأخبار الزائفة، من خلال نشر الأخبار الصحيحة وترويجها في وسائل الإعلام التونسية.

وأكد أنّ فترة الانتخابات تتسم بترويج أخبار زائفة على الانترنات وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، ويمكن لهذه الأخبار أن تهدد المسار الديمقراطي وشفافية الانتخابات ونزاهتها، وهو ما يستوجب تحسيس الصحافيين بخطورة هذه المسألة حتى يتسنى لهم التصدي لها، عبر اعتماد جملة من التقنيات التي تتيح لهم التثبت من صحة المعلومات والصور والفيديو.

وستنتظم يومي 5 و6 أوت الجاري دورة تكوينية مماثلة في قفصة، ويومي 7 و8 أوت في تطاوين، و9 و10 أوت في تونس.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى