مجتمع

محمّد التليلي المنصري يوضّح بخصوص تسجيل مساجين للتصويت في الانتخابات القادمة [تسجيل]

" ]

أكّد اليوم الخميس، 09 ماي 2019، عضو هيئة الانتخابات محمد التليل المنصري لتونس الرّقميّة أن الهيئة الفرعيّة للانتخابات تلقّت مطلب كتابي من قاضي تنفيذ العقوبات بالمحكمة الابتدائيّة بزغوان بهدف تمكين سجناء سجن صوّاف من الانتفاع بحقّهم في التسجيل للانتخابات و هو ما تجاوبت معه الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات و سيتمّ إرسال فريق لتسجيل السّجناء و خاصة منهم الذّين ستنتهي فترة عقوبتهم قبل موعد الانتخابات، وفق قوله.

و قال التليلي إنّه من حيث المبدأ العقوبات الجزائيّة لا تمنع من التسجيل في الانتخابات أو الاقتراع أو حتّى الترشح إلاّ إذا كانت هناك عقوبة تكميليّة تمنع المواطن من الانتفاع بحقوقه المدنيّة.
أمّا فيما يتعلّق بكيفيّة تمكين السّجناء في موعد الانتخابات من التصويت، أفاد المنصري أنّه في مرحلة أولى الهيئة ستمكّن السّجناء من التسجيل ثمّ سيجتمع مجلس الهيئة ليقرّر كيف ستكون الاتفاقيات لتمكين السّجناء من حقّهم في الانتخاب.

و أوضح عضو هيئة الانتخابات أنّ حقّ الجميع في الاقتراع لا جدل فيه و لكن إلى حدّ الآن لا يوجد قرار صريح و واضح من المجلس في هذا، مشدّدا على أنّ هذه المبادرات تستوجب مجموعة من التسهيلات من الجهات الرّسمية كوزارة العدل و إدارة السّجون و أيضا قاضي تنفيذ العقوبات.

و حول إمكانية تعميم الانتفاع بهذا الحق على بقيّة سجون الجمهوريّة أفاد محدثنا أنّ الهيئة تلقت مطلبا كتابيا واحد يتعلّق بالسّجن المدني بالصواف بزغوان و ستتفاعل إيجابيا مع أي مطالب أخرى من بقيّة السّجون.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تصريح محمد التليلي المنصري عضو الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات

تعليقات

الى الاعلى