مجتمع

مدنين: إطلاق تطبيقة “ديكلاري” للإبلاغ عن عدم رفع حاويات الفضلات‎[صور]

" ]

قامت مؤخرا جمعية القطب المدني للتنمية المستدامة و حقوق الانسان بمدنين بالشراكة مع بلدية مدنين والشرطة البيئية و بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بوضع تطبيقة تحمل اسم ” ديكلاري” على ذمة متساكني عدد من أحياء المدينة تمكنهم من الإبلاغ عن عدم رفع الفضلات باحيائهم وذلك بعد وضع حاويات مرقمة وتحمل رموزا يتم استعمالها في عملية الإبلاغ وفق ما تحدث به رئيس الجمعية عبد الوهاب ماضي لمراسلة تونس الرقمية بالجهة.

وتعد التطبيقة “ديكلاري” التي تأتي في إطار مشروع “قيّم واعطي الحل” الذي تنفذه جمعية القطب المدني التنمية وحقوق الإنسان، تعد تطبيقة سهلة وفق ما أكده ماضي حيث لا تتطلب معطيات شخصية ويكفي أن يتم تحميلها على الهاتف وتحديد المكان عبر خارطة تفاعلية ستظهر له على شاشة هاتفه ورقم الحاوية التي لم يتم رفعها.
وأضاف ماضي أنه وبعد مرور فترة على انطلاق العمل بالتطبيقة تفاعل معها نحو 482 مواطن من جملة 2500 ممن تشملهم التطبيقة وهو رقم يعد إيجابيا وفق تقديره كبداية.
هذا وأشار محدثنا إلى وجود صعوبات اعترضت مشروع التطبيقة سيما على مستوى تقبلها من طرف بعض المواطنين وغياب الوعي بأهمية الإبلاغ عن عدم رفع الفضلات من الأحياء إلى جانب اعتبار عدد من المواطنين ان الحاوية ملك خاص له وليس ملكا لكل سكان الحي.
وختم ماضي حديثه ان الجمعية وضعت هذه التطبيقة على ذمة الشرطة البيئية التي ستتكفل بمواصلة العمل على تعميمها مشيرا إلى أنها تطبيقة يمكن اثرائها بخدمات أخرى موجهة للمواطن.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى