مجتمع

مدنين: صنع الحلويات التقليدية نشاط يزدهر في رمضان‎ [فيديو+صور]

" ]

يرتبط شهر رمصان في تونس بتغير العادات الاستهلاكية حيث يقبل المواطنون بشكل مكثّف على اقتناء بعض المواد الغذائية التي لا تكون حاضرة الا على مائدة الشهر الفضيل وخاصة منها الحلويات التقلدية ” المخارق والزلابية” وغيرها فبعد ان كانت هذه الحلويات تميز ولاية باجة دون غيرها أصبحت اليوم تنتشر في كامل تراب الجمهورية خاصة في شهر رمضان..

في الجنوب تنسب صناعة الحلويات التقليدية الى ” الغمراسنية ” حيث تجدهم يفتحون محلات لصنعها وبيعها في عدة جهات من البلاد ..

وفي مدنين يشتهر العم سالم التيس بامتهان هذه المهنة منذ ما يزيد عن الأربعين عاما حيث ورثها عن والده وجده، وقد كانت بدايته في هذا المجال في ولاية صفاقس لمدة عشرين عاما قبل ان يستقر به الحال في مدنين ..

محل العام سالم يقع في الشارع الرئيسي وسط المدينة ويعد علامة بارزة بالمكان لا يكاد يخلُو  من حرفائه الاوفياء الذين لا يحلو لهم رمضان دون حلويات العم سالم..

ويقول العم سالم ان مهنة صناعة وبيع الحلويات التقليدية تعد من المهن الشاقة التي تتطلب صبرا وطاقة تحمل كبيرين خاصة في شهر الصيام، فهو يستيقظ يوميا في حدود الثالثة صباحا  ويعمل حتى وقت قصير قبل الإفطار ثم يستأنف العمل في حدود الثامنة ليلا الى ساعة متاخرة من الليل أي انه لا يتمتع سوى بساعات قليلة من الراحة يوميا وفق تعبيره.

ويشهد محل العم سالم اقبالا كبيرا باعتباره محلا معروفا بالجهة ويقصده الزبائن حتى من خارج مدنين ” الاقبال حسب الجودة .. اذا عندك سلعة باهية يكون الاقبال موجود.. واحنا المحل متعنا معروف غني عن التعريف “.

ولا يقتصر صنع الحلويات في محل العم سالم على شهر رمضان بل يتواصل طيلة أيام السنة لكن بنسق اقل وأيضا بعدد محدود من أنواع الحلويات حيث توجد أنواع لا تباع الا في شهر رمضان على غرار “البنان والقريوشة والبقلاوة والصمصة واليويو بجميع انواعه والدبلة..”

وتعد مهنة صنع وبيع الحلويات التقليدية مورد رزق للكثيرين خلال شهر رمضان فالعم سالم على سبيل المثال يضاعف من عدد العملة في هذا الشهر فصناعة الحلويات تتطلب جهدا ووقتا ” نصنعو بالكعبة احنا يلزم البارسونال موجود “.

وعن اقبال الشباب على امتهان صنع وبيع الحلويات التقليدية قال العم سالم ان هذه المهنة مستمرة وباقية ولا خوف عليها من الاندثار حيث ان التونسيين يحبون هذه الحلويات كما ان الشباب مقبل على تعلمها “.

وعن أسعار البيع اكد العم سالم انهم يبيعون بأسعار معقولة رغم انهم لا يستعملون المواد المدعمة على غرار الزيت النباتي والسكر .. في صنع الحلويات.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى