مجتمع

مدير عام الغابات: الحرائق أتت على 1850 هكتارا منذ مطلع 2019 و الوضع مستقر حاليا

كشف مدير الغابات سالم الطّريقي، الخميس 15 أوت 2019، أنّ عدد الحرائق في تونس بلغ إلى حدود 9 أوت الجاري 190 حريقا أتت على زهاء 1850 هكتار في بلد يخسر ، في المعدل، سنويا 3 آلاف هكتار من مساحاته الخضراء جراء الحرائق.

و أضاف الطّريقي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ عدد الحرائق تراجع خلال السّنوات الأخيرة مدفوعا بخطّة وقائية وضعتها الإدارة بالتّعاون مع مختلف الهياكل المتدخّلة في القطاع وأنّه لايوجد حرائق جديدة مستعرّة في الوقت الحالي.

ولاحظ أنّ المساحات التّي طالتها الحرائق تراجعت من 17 ألف هكتار سنة 2017 إلى زهاء 1000 هكتار سنة 2018 لكنّها اتجهت إلى الارتفاع العام الجاري بفعل عوامل طبيعية و أخرى بشرية متعمدة و غير متعمدة.

و أشار إلى أنّ بعض الحرائق تعود إلى حالات إهمال بشرية على غرار رمي اعقاب السّجائر أو إشغال نيران للتخييم و أخرى متعمّدة تعود إلى وجود رغبة في تحويل صبغة الأراضي الغابية لكن أغلبيّة الحرائق تعود إلى عوامل طبيعية مثل نزول الصّواعق الرّعدية او الإشتعال الذّاتي.

و تغطي الغابات في تونس مساحة تمتدّ على أكثر من مليون هكتار لكن الرّقم يدرك عتبة 5 ملايين باحتساب المساحات الخضراء والمسالك ويقطن زهاء 10 بالمائة من عدد السّكان هذه الغابات.
وشدّد الطّريقي على أنّ الغابات تونس قادرة على رفع مساهمتها في الناتج الداخلي الخام من 0.3 بالمائة حاليا الى مابين 10 و 13 بالمائة في صورة تثمين منتوجاتها واحكام التصرف فيها.
ولفت الى الادارة العامة للغابات لاتزال تنتظر الحصول على خط أخضر مجاني يوضع على ذمة المواطنين للاستفسار او لتلقي المساعدة والمشورة حول القطاع الغابي مما يسمح بتقليص المخاطر التي تهدّد هذا القطاع.

يشار إلى أنّ الغابة الشّعراء لجبل النّاظور الواقعة بين منطقتي رفراف بمعتمدية راس الجبل وباجو من معتمدية غار الملح شهدت خلال الايام الماضية اندلاع حريق أتى على حوالي 30 هكتارا وفق مصادر جهوية.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى