مجتمع

مدير عام نقل تونس : الحديث عن اختلاس 16 مليارا من حسابات الشّركة لا يمتّ للواقع بصلة

أكّد المدير العام لشركة نقل تونس أنيس الملولشي، أنّ الحديث عن الإستيلاء على مبلغ 16 مليون دينار من حسابات الشّركة ” لايمت للواقع أي صلة و أنّ المبلغ يتعلق بارصدة عالقة و غير مبرّرة حسابيا تعود لسنة 2017 وما قبلها ولا تتعلق بالتّلاعب بالتّسبقات الممنوحة للأعوان”.

و أضاف الملولشي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء “أنّ هذه المبالغ العالقة (16 مليون دينار) وردت ضمن التّخفظات العادية لمراقب الحسابات وهي لا ترتقي إلى درجة الاخلالات الجوهرية، كما أنّ تسبقات الأعوان لا يمكن أن تصل إلى هذا المبلغ”.

و كان النّائب عماد الدّايمي، أودع عريضة لدى وكيل الجمهورية بالقطب القضائي و المالي أشار فيها إلى وجود عمليّة اختلاس قام بها أحد موظفي شركة نقل تونس تقارب 16 مليون دينار ممّا استدعى فتح تحقيق و ايقاف أحد أعوان الشّركة.

و أرجع الملولشي صعوبة تبرير الأرصدة العالقة “إلى قصور تطبيقة الموارد البشرية المستغلة حاليا على مستوى الشّركة عن إجراء المقاربة بين المعطيات المعالجة بها والمعطيات المسجلة بالمحاسبة وان مهمة تصفية وتبرير هذه الأرصدة اوكلت منذ فيفري 2019 الى مكتب خبرة”.

و أشار إلى أنّ مراقبي الحسابات يقومون كلّ سنة بعملية المراقبة الآلية للمبالغ المدونة بمحاسبة الشّركة في إطار المصادقة على القوائم المالية للشّركة و أنّ المنظومة المندمجة المزمع إدخالها حيز الاستغلال بداية سنة 2020 ستمكن الشّركة من تلافي هذه النّقائص.

و قامت الإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة، التي حققت في عريضة الدايمي، بإيقاف المتّهم طبقا للاثباتات التّي جاءت في الشّكاية وقد أقرّ العون الموقوف بكل ما نسب إليه، وفق الملولشي.

و بيّن الملولشي أنّ العون الموقوف حاليا “تلاعب بالتسبقات على المرتب التّي يتحصل عليها الأعوان، إذ استعمل كلمة العبور الخاصة به لحذف مبالغ التسبقات من المنظومة الإعلامية بالاتفاق مع الأعوان المعنيين بالأمر مرجحا أن يكون العون يقوم بهذه العمليّة قبل سنة 2018.

و أضاف أنّه تمّ الاستماع لكلّ الإطارات المعنية، الرّئيس المدير العام للشّركة والمدير المالي وكاتب عام الشّركة و مديرة الشّؤون الادارية و مراقبي و مدققي الحسابات الذين تتعامل معهم الشّركة و كذلك رؤساء مديرين عامين سابقين للشركة ملاحظا أنّ حجم وسنة وقوع عمليات الاستيلاء سيتحدد على ضوء نتائج البحث المتعهد به من المصالح الامنية.

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

تعليقات

الى الاعلى