تعليم

تصنيف بيزا للأنظمة التربويّة: تونس تتراجع للمرتبة 65 من بين 70

التعليم في تونس

تضمّن تصنيف بيزا للأنظمة التربويّة الذي أعدّته منظّمة التعاون والتنمية الإقتصادية لسنة 2015، تراجع تونس من جديد برتبة واحدة لتستقرّ في المرتبة 65 من أصل 70 دولة شملها التصنيف، وقد تمّ الإعلان عن النتائج أمس الثلاثاء.

مع العلم أنّ تونس تقاسمت المرتبة 65 مع لبنان في هذا التقييم الذى إستهدفة عيّنة من 540 ألف تلميذ في سنّ 15 سنة، تمّ إخضاعهم، في هذه الدّورة، إلى اختبارات في العلوم، وفي فهم النصوص المكتوبة، وكذلك في الرياضايات.

وكانت المرتبة الأولي من نصيب سنغافورة في حين إحتلّت اليابان المرتبة الثانية تليها استونيا.وعلى المستوى العربي سجلت الإمارات العربية المتحدة أفضل النتائج حيث احتلت المرتبة 46 تليها قطر في المرتبة 56 ثم الأردن في المرتبة 61 في حين احتلت الجزائر المرتبة قبل الأخيرة 69.وعموما تعدّ دول اليابان واستونيا وفنلندا وكندا الأكثر نجاعة بين دول منظّمة التّعاون والتنمية الإقتصادية.

ويعدّ تراجع اللّجوء إلى الرسوب في المؤسسات التعليمية، النقطة الإيجابية الوحيدة التي تمّ تسجيلها في تونس إذ تراجع بنحو 10 بالمائة سنة 2015، وكذلك الشأن بالنسبة لكل من كوستاريكا وفرنسا واندونسيا ووماكاو / الصين / ومالطا والمكسيك.

تعليقات

الى الاعلى