عالمية

القضاء المصري يكشف الثّروة الحقيقيّة لحسني مبارك

حسني مبارك

كشفت مصادر قضائية مصريّة أمس الإثنين أن أجهزة الدّولة تسلّمت تقارير حول ثروة الرّئيس المصري السّابق حسني مبارك في الدّاخل، قدرت بـ3 مليارات و 600 مليون جنيه.

و أشارت المصادر إلى أنّ لجان فحص الثّروة واجهت العديد من العقبات أثناء حصر أموال مبارك في الدّاخل نتيجة قيامه باتباع نظام اقتصادي مركب في تسجيل ممتلكاته بحيث يصعب على المحاسبين الماليين الوصول إليها.

و أكّدت أنّ مبارك و أفراد حكومته يمتلكون في الخارج ما يقرب من المليار و نصف المليار دولار، من بينها نحو 650 مليون دولار لمبارك و نجليه بما يعادل 9 مليارات و 750 مليون جنيه، وهي عبارة عن أصول وعقارات في لندن وقبرص و أمريكا بجانب 410 ملايين دولار في سويسرا.

و أوضحت المصادر، أنّ فريق الدّفاع عن مبارك و أفراد عائلته يسعى جاهدا لفكّ تجميد أموالهم في الخارج عن طريق محامين أجانب، و استخدام أحكام البراءات التي صدرت لصالح بعضهم، مشيرة إلى أنّ مصر تخاطب الدّول المجمّدة لديها الأموال لوقف هذه المحاولات.

و كانت مصادر قضائية، كشفت موافقة الاتحاد الأوروبي على قرار تجديد تجميد أموال مبارك و نجليه و 14 آخرين، حتى 2020، وذلك عقب انتهاء المدّة السّابقة في مارس الجاري.

تعليقات

الى الاعلى